اجتماع بوزارة الداخلية لتدارس الاطار القانوني الجديد للغرف المهنية - Les neo-democrates

اجتماع المكتب السياسي يوم 28 شتنبر 2019.         تأسيس التنسيقية الإقليمية لحزب الديمقراطيين الجدد بطانطان         تجديد مكتب التنسيقية الإقليمية للحزب بفاس         فيديو : “الجريمة والمجتمع” موضوع ندوة نظمتها تنسيقية حزب الديمقراطيين الجدد بمكناس         تنسيقية الحزب بمكناس تنظم ندوة تحت عنوان “الجريمة والمجتمع”        

ديموك بريس

بتاريخ 27 مارس 2015 على الساعة الخامسة مساء، شارك حزب الديمقراطيين الجدد في اللقاء المنعقد بمقر وزارة الداخلية حول موضوع اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.

وقد ترأس هذا الاجتماع  كل من وزير الداخلية ،ووزير العدل ، ووزيرا لصناعة والتجارة والصناعة  والاقتصاد الرقمي بمعية الكتاب العامين واطر الوزارات المشار إليها أعلاه وذلك بحضور ممثلي الأحزاب السياسية

وقد اقتصر تدخل أعضاء الحكومة الحاضرين ،على كلمة لوزير الداخلية السيد محمد حصاد قام من خلالها بتذكير الحاضرين بالإجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها من أجل إصلاح المنظومة القانونية للغرف المهنية وكذا آليات تكوينها وتدبيرها.

كما ركز السيد الوزير من جهة أخرى على تأكيد تواريخ إجراء الانتخابات الخاصة بهذه الغرف، حيث سيتم تنظيمها وفق الآجال المحددة لها كما يسري نفس الأمر على الانتخابات الجماعية والبرلمانية.

وعند فتح باب المناقشة تميزت مداخلة ممثل حزب الديمقراطيين الجدد بالتركيز على بعض النقط التي من شأنها المساهمة في تحقيق أهداف إصلاح الغرف المهنية وذلك كالتالي:

  1. الرفع من المستوى المهني والمعرفي للهيئة الناخبة بالغرف المهنية وذلك عن طريق اجتذاب المقاولات المهيكلة من أجل التسجيل باللوائح الخاصة بهذه الغرف
  2. إدخال تعديل على شروط التسجيل باللوائح الانتخابية للغرف المهنية وذلك بعدم الاكتفاء بالسجل التجاري فقط.
  3. تخصيص لائحة منفردة للتجار الصغار على أن تعطى لهم صفة حرفي artisan
  4. منح الغرف المهنية إمكانية إبرام عقود مع مكاتب الاستشارة المتخصصة وذلك من أجل تفعيل الاختصاصات المخولة للغرف المهنية بمقتضى نظامها الأساسي، خصوصا منها الاختصاصات التي من شأنها تحصيل مدا خيل مالية لفائدتها.
  5. وضع دفتر تحملات خاص بطريقة هيكلة وتنظيم جامعة الغرف المهنية وكذا آليات اشتغالها وذلك في اتجاه تمكينها من الاضطلاع بأدوار حقيقية أكثر فعالية.

 

%d مدونون معجبون بهذه: